التعامل مع المكتبات2

سيكون هذا الدرس إنشاء الله درساً تطبيقياً للدرس السابق بمثال شامل فكرته تقوم على إنشاء نصوص بمقاييس مختلفة تتلاشى كلما كبرت ولكن سوف ننشئ هذا المثال مع الاستفادة من خصائص المكتبات وإنشاء القوالب وسوف يكون درساً ممتعاً لنبدأ:

1. نقوم بفتح نافذة المكتبة من خلال الضغط على Ctrl+l ومن قائمة Option التابعة لنافذة المكتبة نختار الأمر New Symbol تختار الرمز من نوع Graphic تفتح لنا نافذة مستقلة لتحرير الرمز نقوم بكتابة نص ما باستخدام أداة النص وليكن النص Sadaa Group وذلك كما في الشكل رقم (1) حيث يمكن تغيير أعدادات النص من قائمة Text:

  

الشكل رقم (2)

2. نقوم بالعودة إلى نافذة تحرير المشهد بالضغط على رز Scene1 ثم نقوم بسحب الرمز من المكتبة إلى نافذة الرسم ونقوم بوضعه في وسط النافذة ثم نضيف إطار مفتاحي عند الإطار10 بالضغط على مفتاح F6.

3. نضيف الآن طبقتين ونجعل الطبقة التي أنشأنا عليها النص طبقة متوسطة بين الطبقتين الجديدتين وعلى كل طبقة نقوم بإضافة الرمز من المكتبة عند الإطار الأول ونحاول أن نجعل النصوص الثلاثة على مستوى واحد.

4. نختار الآن الطبقة الدنيا عند الإطار10 ونضيف إطار مفتاحي بالضغط على مفتاح F6 ثم نكبّر النص عند نفس الإطار من خلال أداة التحجيم نقوم بالسحب إلى الأعلى واليمين بمضاعفة حجم النص وكذلك الطبقة العليا ولكن إلى الأسفل واليسار كما في الشكل رقم (3) نم نقوم بإضافة تأثير Alpha لكل من الطبقة العليا والدنيا عند الإطار10 من لوح Properties ونختار من قائمة Color الأمر Alpha ونضع القيمة تساوي الصفر كما في الشكل رقم (3):

الشكل رقم (4)

5. الآن نضيف الحركة من نوع Motion من لوح Properties لكل من الطبقة العليا والدنيا عند الإطار1 ثم ننفذ الحركة بالضغط على الزر Ctrl+Enter فتكون الحركة كما في الشكل رقم (5):

الشكل رقم (5)

 إن إحدى الفوائد من استخدام الكائنات النصية في فلاش هو إمكانية إعادة استخدام لمؤثر نصي تم بنائه مسبقاً دون الحاجة لإعادة إنشاؤه وتكون الخطوات هي:

1. نفتح المؤثر المنشأ مسبقاً وليكن المثال الذي شرحناه سابقاً مع مراعاة أن يكون قد إنشأ بنفس ما قمنا بشرحه.

2. ثم نقوم بفتح نافذة المكتبة بالضغط على Ctrl+l يظهر لنا الرمز Symbol1 كما في الشكل السابق رقم (2) نقوم بالنقر المضاعف بالماوس على ذلك الرمز لتحريره ضمن نافذته المستقله كما في الشكل رقم (2).

3. باستخدام أداة النص نقوم بالنقر على النص فيتيح لنا فلاش إمكانية إعادة كتابة النص نقوم بحذف النص وكتابة النص الجديد وليكن Yasin Fares ثم ننتقل إلى نافذة المشهد بالضغط على زر Scene1.

4. نرى أن المشهد قد تحول إلى النص الجديد مع الحفاظ على نفس الحركة نقوم باختبار المشهد بالضغط على Ctrl+Enter كما في الشكل رقم (6):

الشكل رقم (6)

 

http://www.sadaagroup.com

الفهرس

للأعلى

الدرس التالي