التعامل مع الأزرار1

سنتعلم في هذا الدرس كيفية مبادئ تحويل الفيلم في فلاش من الشكل السكوني إلى الشكل التفاعلي حيث يستطيع المشاهد التحكم ببعض الأمور التي سوف تظهر في الفيلم وكل ذلك عن طريق الأزرار, ومن الأفضل دائماً أن تقوم بتصميم الجزء التفاعلي من بداية المشروع.

سنقوم أولاً بتعلم كيفية إنشاء زر متغير ثم كيفية ربط ذلك الزر بحدث معين من لوح Actions أو عن طريق استخدام أزرار جاهزة من المكتبة المشتركة Common Libraries.

إنشاء زر متغير:

لإنشاء زر متغير نتبع الخطوات التالية:

1. بعد فتح مشروع جديد وتجهيز أبعاده حسب المطلوب نقوم بإدراج رمز جديد من نوع Graphic من قائمة Insert نختار الأمر New Symbol ونسميه باسم Static ثم نقوم برسم زر أياً كان شكله مثلاً دائرة مجوفة كما في الشكل رقم (1):

الشكل رقم (1)

ثم نقوم بالانتقال إلى المشهد الحالي بالضغط على زر Scene1 وبذلك نكون قد حفظنا الرمز ضمن مكتبة المشروع.

2. الآن نقوم برسم التوهج للزر أثناء مرور الماوس من فوقه عن طريق إدارج رمز كما في السابق ولكن نسميه Spinner كما في الشكل رقم (2): 

الشكل رقم (2)

ثم نقوم بالانتقال إلى المشهد الحالي بالضغط على زر Scene1 وبذلك نكون قد حفظنا الرمز ضمن مكتبة المشروع.

3. الآن نقوم بإنشاء لقطة سينمائية لحالة التوهج للزر عن إدراج رمز ولكن من نوع Movie Clip باسم Spinner Movie نفتح لنا النافذة الخاصة لإنشاء اللقطة السينمائية حيث نقوم بفتح نافذة المكتبة عن طريق الضغط على Ctrl+l ونختار رمز التوهج Spinner ونقوم بسحبه إلى نافذة اللقطة السينمائية عن طريق الماوس ونحاول توسيطة عند إشارة + ثم نقوم بإضافة إطار مفتاحي عند الإطار10عن طريق الزر F6 ونضيف الحركة للرمز عن طريق النقر بالزر الأيمن للماوس عند الإطار1 ونختار الأمر Create Motion Tween وعند الإطار10 نحدد الرمز ونقوم بتدويره ربع دورة من خلال أداة التحجيم من خارج الإطار عندما يصبح شكل الماوس دائري نقوم بالتدوير وبذلك نكون قد أنهينا لقطة التوهج ننتقل إلى المشهد Scene1 .

 4. سوف نقوم الآن بإنشاء الزر المتغير وذلك عن طريق إدراج رمز من نوع Button من قائمة Insert نختار الأمر New Symbol ونسميه Button كما في الشكل رقم (3):

الشكل رقم (3)

 بذلك يتم فتح نافذة تحرير الزر ويكون في شريط الزمن أربع أطر نقوم بشرح مبسط عن كل إطار,

الحالات أربعة للأزرار:

ـ حالة Up: غير منضغط ولا يكون مؤشر الماوس فرقه.

ـ حالة Over: تحدد الشكل الذي سيظهر عليه الزر عندما يكون مؤشر الماوس فوق المنطقة النشطة الخاصة بالزر.

ـ حالة Down: تحدد شكل الزر عندما يكون منضغطاً للأسفل.

ـ حالة Hit: تشير إلى المنطقة النشطة للزر المحدد ويجب أن يكون الشكل أكبر من باقي الأشكال ليتم تضمين باقي الأشكال فيها وعلى كل حال لن تكون تلك المنطقة مرئية في الفيلم النهائي, وإذا لم نحدد تلك المنطقة فإن فلاش يستخدم صورة الإطار Up لإطار Hit.

5. نختار الإطارUp عن طريق الماوس ثم نفتح نافذة المكتبة ونسحب الرمز Static إلى نافذة تحرير الزر ونحاول توسيطة ثم نضيف أطر مفتاحية عند كل إطار عن طريق الزر F6, وعند الإطار Over نقوم بسحب اللقطة السينمائية Spinner Movie ونحاول توسيطها, وعند الإطار Down نقوم بقلب الزر لإعطاء حالة الإنضغاط للزر عن طريق أداة التحجيم نقوم بتدوير الدائرة نصف دورة ويمكن إضافة صوت من المكتبة المشتركة كما شرحنا في الدرس السابق عن طريق سحبه ووضعه ضمن إطار Down أيضاً, وبذلك تصبح نافذة تحرير الزر كما في الشكل رقم (4):

الشكل رقم (4)

وبهذا نكون قد أنهينا الدرس نخرج الآن إلى المشهد Scene1 ثم نقوم بمعاينة العمل بالضغط على Ctrl+Enter ويصبح العمل كما في الشكل رقم (5):

   

الشكل رقم (5)

سنتعلم في الدرس القادم كيفية استخدام أزرار المكتبات المشتركة وكيفية ربط الأحداث إليها.........

http://www.sadaagroup.com

الفهرس

للأعلى

الدرس التالي